محبـــــــين ليــــبيـــــــــــا
االسلام عليكم هدا المنتدي يرحب بكم يا ازوار واتمني ان يعجبكم وتكون معنا في الموقع المو لكل محبين ليـــبيـــا ولكل الزوار اتمني ان تسجلو بسرعه وشكرا ليـــبيــهـ حرهـ
محبـــــــين ليــــبيـــــــــــا
االسلام عليكم هدا المنتدي يرحب بكم يا ازوار واتمني ان يعجبكم وتكون معنا في الموقع المو لكل محبين ليـــبيـــا ولكل الزوار اتمني ان تسجلو بسرعه وشكرا ليـــبيــهـ حرهـ
محبـــــــين ليــــبيـــــــــــا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
محبـــــــين ليــــبيـــــــــــا

في قمهـ الروعهـ ادخلوووو ولا يفوتكم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الاعجاز اللغوي في القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناروتو
عضوة جديدة
عضوة جديدة



ذكر عًددٍ الِمشًاركاتَيٌ...~: : 6
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

الاعجاز اللغوي في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الاعجاز اللغوي في القران الكريم   الاعجاز اللغوي في القران الكريم Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:48 am


"تسطع" و "تستطع" ، "اسطاعوا" و"استطاعوا"
ذكر الله تعالى في قصة سيدنا موسى عليه السلام مع الخضر في سورة الكهف ثلاثةأحداث أثارت اعتراض سيدنا موسى وهي خرق السفينة وقتل الغلام وبناء الجدار بدونأجر.. وقبل أن يفارق الخضر سيدنا موسى ذكر له الحكمة من الثلاثة أفعال... ولكنه قبل أن يؤوِّل سببها قال له: " هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا(78)".
وبعدما أول لسيدنا موسى الأحداث قال له: " ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا(82) "
أثبت الفاء في " تستطع" وحذفها في " تسطع " فما الحكمة من ذلك ؟؟
لقد راعى السياق القرآني الحالةالنفسية لسيدنا موسى عليه السلام قبل أن يعرف تأويل سبب تلك الأفعال التي أنكرهافناسَب إظهار التاء في " تستطع " لبيان ثقل هذا الأمر عليه بسبب الهم والفكرالحائر. فصار بناء الفعل ثقيلا ( خمسة أحرف ) فناسب ثقل الهم ثقل بناءالفعل.
وحذف التاء من كلمة " تسطع " مما جعل بناء الفعل مخففا ( أربعة أحرف) وهذا التخفيف مناسب للتخفيف في مشاعر سيدنا موسى بعد أن علم الحكمة من أفعال الخضرفارتاحت نفسه وزال ثقلها.
ومثل ذلك في نفس السورة الكريمة عند الحديث عن سدذي القرنين الذي بناه ليمنع خروج يأجوج ومأجوج قال تعالى: " فَمَااسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا(97) ".
معنى يظهروه: يتسلقوه .... ومعنى نقباً : نقضه بالحفر.
حذفت التاء في " فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ " لأن المعنى هو عدم استطاعتهم تسلق السد لكونه أملس وخاليا من أي نتوء يمكن الإمساك به.
وبما أن التسلق يحتاج خفة و رشاقة ومهارة ... وكلما كان الشخص أخف كان تسلقه أسهل.. جاء تخفيف بناء الفعل كأنه يشارك المتسلق في تحمل بعض أحماله.
أما " مَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا " أثبت التاء لأن ثقب الجدار يحتاج معدات ثقيلة فكلما كانت المعدات أثقل كان النقب في السد أيسر.. وكذلك لأن النقب يحتاج إلى جهد عضلي أكبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليبيهـ حرهـ
المديرة العامة
المديرة العامة
ليبيهـ حرهـ


انثى الاسد عًددٍ الِمشًاركاتَيٌ...~: : 596
نقاط : 1130
تاريخ التسجيل : 05/03/2009
الموقع : goole

الاعجاز اللغوي في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز اللغوي في القران الكريم   الاعجاز اللغوي في القران الكريم Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 8:50 am

مشكورهــــــ با خي بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://363636.mam9.com
@بنوتة كوول
عضو مميز
عضو مميز



انثى عًددٍ الِمشًاركاتَيٌ...~: : 147
نقاط : 153
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

الاعجاز اللغوي في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز اللغوي في القران الكريم   الاعجاز اللغوي في القران الكريم Emptyالأحد يناير 16, 2011 9:24 am

جزاك خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعجاز اللغوي في القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعجاز العلمي بالقرأن الكريم
» القران الكريم
» القران الكريم مكتوب برواية ورش عن نافع
» اقرا وصية الحبيب المرشد عبد السلام ياسين لاهل القران
» فهرس القرأن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محبـــــــين ليــــبيـــــــــــا :: الاقسام الإسلامية :: القرأن الكريم-
انتقل الى: